1/2-Help: Dining Gluten-Free in Kuwait Campaign‏ حمله مطاعم خاليه من مادة الجلوتين في الكويت

وصلتني رساله بريد الكتروني باللغه الأنجليزيه من الأخت المدونه الفاضله دندرمه يدور موضوعها حول مرض السلياك والمقصود به  الحساسية لمادة الجلوتين الموجوده في  القمح والشوفان والشعير .ولقد وجدت ترجمتها للعربيه في مدونه الأخ الفاضل فرانكوم ولأنني على يقين بأن بعض القراء قد لا تكون لديه أدنى فكره عن هذا المرض فقد ارتأيت أن أقوم بالكتابه عنه على جزأين الأول نص رسالة الأخت دندرمه والجزء الثاني معلومات عن المرض:

نص الرساله باللغتين العربيه والأنجليزيه وقد رأيت وضع كلاهما حتى تعم الفائدة الجميع :

بالعربيه :

إحدى قراء مدونتي مصابة بمرض السيلياك مما يجعلها لا تتحمل بروتين القمح المعروف بال (غلوتين) . قامت القارئة مؤخرا بالتعليق على مدونتي راجية أن يصل صوتها وصوت المرضى الآخرين لأصحاب المطاعم في الكويت. و بما أنني في يوليو الماضي كنت أعاني من المرض فوضعت على نظام غذائي خال من الغلوتين فأنا اعلم تماما ما تمر به السائلة.

الله لا يوريكم المرض و لا الحرمان من نوع معين من أنواع الطعام للأبد. بخاصة ان النشاط المفضل لدينا في الكويت هو التمتع بالمطاعم المنتشرة والمتجددة يوميا. الحرمان من أكل الغلوتين يعني عدم أكل المعكرونة، أو الخبز، أو أي شيء يدخل في تكوينه القمح والطحين. تخيل أن تذهب يومًا للإفطار مع الأصدقاء وأن تمتد أيديهم لالتقاط شرائح الخبز الساخنة ودهنها بالزبدة اللذيذة أو حبات الكرواسون الذهبية المقرمشة ولكن لا تستطيع يداك أن تمتد لأي منها، للأبد!

ما هو المطلوب أذا؟

بعض المطاعم في الكويت شاكرة لديها قوائم خاصة معدة بدون غلوتين. على سبيل المثال مطعم كارلوشيوز، مطعم الرحى، مطعم تاتامي الياباني، حتى مخبزSugar & Spice

المطلوب هو مجرد ورقة صغيرة بيضاء يكتب فيها الأطباق الغير محتوية على الغلوتين توضع لدى النادل و يتم اعلامه بمحتواها حتى اذا ما سئل عنها اتى بها لمن يحتاجها. أيضا يمكن توفير المعكرونة الخالية من القمح في المطاعم او الطحين الخالي من القمح و استعمالهم متى ما طلب احدهم ذلك كلفتة حضارية تجاه إشعار المرضى بأنهم كالناس العاديين.

ليس المطلوب موضوعا في المدونة و ان كان ذلك شـيئا جيدا. المطلوب منكم أخوتي و أخواتي المدونين ان تسألوا كل صاحب مطعم تعرفونه بأي طريقة كانت إذا كان بالإمكان الإلتفات لهذا الموضوع شاكرين. فلنحاول ان نستخدم شعبية المدونات في إحداث تغيير و لو بسيط بدلا من ان نتهم على الدوام بأننا لا نهتم إلا بالسطحية و التكرار و الرغبة بالحصول على الأشياء المجانية.

In English:

Allah la ywarekom a day when you are taken off a certain and vital food item for life. A gluten intolerant reader of my blog who has Coeliac disease left me a comment that led me to remember last July when I was put on a gluten free diet for two months. It was a dark period of  my life and I was lucky to be taken off it after two months, but I had a taste of what the patients taste for a period of time and it sucks!

Gluten is a protein found in wheat, barley, and rye by the way. Gluten intolerant people can have nothing made with wheat flour. 

Do you know how hard it is to try and dine gluten free in Kuwait when all we do is hang out in restaurants and gorge ourselves with the top notch culinary delights? When you open blogs and find those goodies displayed there for everyone, sick or not, to see? Its like being on a restrictive diet, but for life, with no free day.

What needs to be done?

Well, restaurants in Kuwait could become a bit more considerate of people’s allergies and intolerance. Carluccio’s has a gluten free menu and Tatami were also very accommodating.  

If you are a restaurants owner, or a chef, or a homemade food business, or know someone in the food industry who would listen, then on behalf of the gluten intolerant people in Kuwait we ask you to please just print a little piece of A4 paper pointing out which menu items are gluten free and inform your waiters about them. Also you can always add a gluten free rice based pasta in the back of your restaurant and use it whenever a gluten intolerant person wishes to dine in and have some hearty pasta. Flourless desserts or ones used with gluten free flour as well as bread can also be used in menus, for example baking one loaf of gluten free to be used during the weekend and freezing it would be very helpful indeed.

Please spread the word and do the same, on your blogs, on twitter, facebook, email, by word of mouth…  If you know any gluten free restaurants or food suppliers please do not hesitate to share. You don’t have to post about this, just making use of your contacts and asking people you know for help would do fine. 

 

Advertisements

8 comments on “1/2-Help: Dining Gluten-Free in Kuwait Campaign‏ حمله مطاعم خاليه من مادة الجلوتين في الكويت

  1. وين وصلتو بهالموضوع !
    هل من تطور ؟
    اذا تحبون يكون عملنا جماعي
    اتمنى ان تتواصلو معي عبر موقع المجموعة الكويتية الداعمة لمرضى السيلياك في الكويت
    http://www.q8celiac.com

  2. اي والله ياليت كلنا نتحرك ونسوي توعية للمطاعم عسى ان تخصص وجبات خالية من الجلوتين حتى نحس اننا كغيرنا

    • في الدول الاوروبية متوفر عندهم مطاعم فكل مكان فيها قوائم للجلوتن فري فياااريت يكون عندنا مثلهم بالكويت والدول العربيه

    • أنا ماعندي مانع وحتى كان الموضوع في بالي قبل يومين ..ليش لا التعاون حلو والمدونين ترا لهم صوت 🙂

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s