هولاكو القرن 21 يعود الى ليبيا

ملف:DiezAlbumsFallOfBaghdad a.jpg

هولاكو خان  كان الحاكم المنغولي الذي نجح في فتح معظم بلاد جنوب غرب آسيا. ولقد توسع جيشه كثيرا بالجزء الجنوبي الغربي للامبراطورية المنغولية، مؤسسا سلالة الخانات بفارس، وتوالت السلالات بعد ذلك الي ان انتهت الي دولة إيران الحديثة. تحت قيادة هولاكو، اجتاح المنغوليون بغداد عاصمة الخلافة العباسية.
كانت المكتبة الكبيرة ببغداد تحتوي على وثائق تاريخية ثمينة وكتب علمية كثيرة تتراوح مواضيعها من الطب لعلم الفلك وقد تم تدميرها كاملة وقال المتبقون على قيد الحياة ان مياة نهر دجلة أصبحت سوداء نتيجة لكمية الحبر الهائلة من الكتب التي القي بها بالنهر. المساجد، القصور، المكتبات العامة، المستشفيات والبنايات الضخمة التي استغرق بنائها وقت كبير نهبها المغول جميعا ثم احرقوها بعد ذلك.

المصدر

ويعود هولاكو الى ليبيا

متشددون يهدمون ضريح عالم صوفي يعود للقرن 15 ميلاديفي ليبا

قال شهود عيان السبت إن متشددين استخدموا قنابل وجرارات لهدم ضريح عالم صوفي يعود إلى القرن 15 الميلادي في مدينة الزليتن الليبية.

ويعد ذا الهجوم أحدث الهجمات في المنطقة التي يتم شنها على مواقع تاريخية تعتبرها بعض الجماعات الإسلامية المتشددة “أثارا وثنية”.

كان ضريح الفقيه عبدالسلام الأسمر، وهو أحد مشاهير أئمة الطريقة الصوفية، قد تحول إلى أنقاض الجمعة عقب الهجوم الذي كان يهدف على مايبدو إلى إزالة كل معالم الضريح.

كما قام المهاجمون حسب شهود عيان و مصادر عسكرية بإضرام النيران في مكتبة تاريخية كانت ملحقة بمسجد ما تسبب في تدمير آلاف الكتب.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s